UA-227121350-1 التسويق للمنتجات والمحتويات الرقمية على منصات التواصل الاجتماعي / Social media marketing -->
مدونة كيمي مدونة كيمي

التسويق للمنتجات والمحتويات الرقمية على منصات التواصل الاجتماعي / Social media marketing

التسويق للمحتوى او المبيعات على مواقع التواصل الاجتماعي .


ما هو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي؟

يعد التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أداة قوية للحصول على عملاء محتملين لجميع الاعمال التجارية مهما كان حجمها. اقرأ لماذا منصات التواصل الاجتماعي مهمة لعملك ؟

فالعملاء يتفاعلون مع العلامات التجارية من خلال هذه المنصات فإذا لم تتوجه بخطابك مباشرةً الى العملاء من خلال تلك المنصات كفيسبوك, تويتر ,انستجرام ,بنترست..فقد فاتك الكثير!.

فالتسويق عبر المنصات يُعد طريقة رائعة ومميزة للوصول الى نجاح منقطع النظير مما يخلق لك عملاء مخلصين للعلامة التجارية, و بالتالي تحقيق مبيعات أعلى.

ما هو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي؟
التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أو SMM هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يتضمن إنشاء ومشاركة المحتوى على شبكات منصات التواصل من أجل تحقيق أهداف التسويق والعلامة التجارية.

حيث يتضمن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنشطة مثل نشر تحديثات نصية ,صور ومقاطع الفيديو والمحتويات الأخرى التي تحفز مشاركة الجمهور، بالإضافة إلى إعلانات المنصات المدفوعة.

قبل ان تبدأ بحملات للتسويق عبر #منصات_التواصل_الاجتماعي خذ بعين الاعتبار اهداف عملك التجاري فبدأ حملات التسويق دون خطة كمثل من يسير بالغابة دون خريطة قد يكون ممتعاً لكن سوف تضل الطريق!!شاركها على تويتر
تم انشاء هذا الدليل لتزويدك بمقدمة حول التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

وبعض النصائح المبدئية لتسويق عبر هذه المنصات والتدريب لتحسين الوجود الاجتماعي لشركتك.

باستخدام هذه النصائح ، يمكنك البدء في تطوير خطة للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك,

اقرأ 10 أسباب تبرر حاجتك الى التسويق الرقمي.

منصات التواصل الاجتماعي و التسويق : ابدأ بخطة :
قبل ان تبدأ بحملات للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي خذ بعين الاعتبار اهداف عملك التجاري ,فبدأ حملات التسويق دون خطة كمثل من يسير بالغابة دون خريطة قد يكون ممتعاً لكن سوف تضل الطريق !!

كيف يمكن تحديد الاهداف من  التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي :

ما الذي تأمل تحقيقه عند التسويق عبر منصات التواصل؟
من هو الجمهور المستهدف؟
كيف يستخدم جمهورك المستخدم منصات التواصل؟
ما الرسالة التي ترغب بإيصالها لجهورك المستهدف من خلال التسويق لحملتك ؟
طبيعة عملك التجاري هو الذي يحدد طبيعة الاستراتيجية المتبعة للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعيشاركها على تويتر
على سبيل المثال: شركة سفريات الكترونية تعتمد على الصور بشكل كبير, يمكنها ان تبرز بشكل قوي على منصات مثل Insgram او Pinterest بالتالي تختلف قوة استعمال المنصة باختلاف طبيعة عمل الشركة.

كيف يمكن لمنصات التواصل الاجتماعي ان تحقق الأهداف التسويقية ؟
يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي مساعدتك على تحقيق عدة اهداف مثل:

زيادة عدد الزيارات للموقع .
زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
خلق هوية ايجابية للعلامة التجارية .
تحسين التواصل والتفاعل بينك وبين العملاء
فتح باب للحوار ( من خلال الاستجابة لتعليقات العملاء, خدمة عملاء).
كلما كان تواصلك مع العملاء على شبكات #منصات_التواصل_الاجتماعي اكبر كان من الاسهل الوصول الى اهدافك التسويقيةوتحقيقها.شاركها على تويتر
افضل النصائح للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي :
1 ) التخطيط لكتابة محتوى خاص بمنصات التواصل:
كما تحدثنا مسبقاً فمن المهم بناء خطة تسويقية فخذ بعين الاعتبار كلمات البحث الاساسية, والبحث التنافسي للحصول على افكار جديدة تجذب عملاء جدد.

2) محتوى اجتماعي رائع:
تماشياً مع مجالات اخرى للتسويق عبر الانترنت فإن كتابة المحتوى يحتل المقدمة فتأكد من النشر بانتظام وتقديم معلومات قيمة مثير وشيقة لعملائك كما يمكن لمحتواك ان يشمل مقاطع  صور ,فيديو , والرسوم البيانية والأدلة الإرشادية …الخ.

Three) تناسق صورة العلامة التجارية :
إن صورة علامتك التجارية على منصات التواصل سواء أكانت ودية ,ممتعة او جديرة بالثقة يجب ان تكون متناسقة مع المنصة المستخدمة.

Four) الترويج للمحتوى ضمن منصات التواصل:
يعتبر التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي قناة مثالية لمشاركة أفضل محتوى  مدون مع القراء. فبمجرد حصولك على متابع مخلص على عبر منصات التواصل الاجتماعي، ستتمكن من نشر جميع محتوياتك الجديدة والتأكد من أن القراء يمكنهم العثور على أشياء جديدة على الفور.

بالإضافة إلى ذلك، سيساعدك محتوى المدونة الرائع في ايجاد المزيد من المتابعين فهي طريقة مدهشة فكل من تسويق المحتوى وتسويق وسائل التواصل الاجتماعي يفيد كل منهما الآخر.

Five) مشاركة الارتباطات المنسقة:
أثناء استخدام المنصات الاجتماعية للتسويق هو وسيلة رائعة للاستفادة من المحتوى الفريد والأصلي لكسب المتابعين والمعجبين، إنها أيضاً فرصة للارتباط بمقالات خارجية أيضاً.

إذا وفرت مصادر أخرى معلومات عظيمة وقيمة تعتقد أن جمهورك المستهدف سيستمتع بها، فلا تخجل من الارتباط بها. يعمل التنسيق والربط بمصادر خارجية على تحسين الثقة والموثوقية، وقد تحصل على بعض الروابط في المقابل.

6) تتبع المنافسين :
من المهم دائماً مراقبة المنافسين حيث يمكنهم توفير بيانات قيمة لأبحاث الكلمات الرئيسية وغيرها من رؤى تسويق منصات التواصل الاجتماعي. إذا كان المنافسون يستخدمون قناة أو وسيلة تسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي تعمل على ما يبدو لصالحهم ، ففكر  في فعل الشيء نفسه، لكن  افعل ذلك بشكل أفضل!

7 ) قياس النجاح باستخدام التحليل :
لا يمكنك تحديد نجاح استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي دون تتبع البيانات. يمكن استخدام Google Analytics كأداة رائعة لتسويق وسائل التواصل الاجتماعي تساعدك على قياس تقنيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي الأكثر لديك، وكذلك تحديد الاستراتيجيات الأفضل التخلي عنها.

أرفق علامات التتبع بحملات تسويق وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك حتى تتمكن من مراقبتها بشكل صحيح. وتأكد من استخدام التحليلات داخل كل منصة اجتماعية لمزيد من الاطلاع على المحتوى الاجتماعي الخاص بك الذي يحقق أفضل أداء مع جمهورك.

اقرأ مقالة : تطوير الأعمال التجارية باستخدام تحليل البيانات و المعلومات

نسبة-التفاعل-مع-التغريدات-الممولة-في-توتير-في-منصات-التواصل-الاجتماعي
Eight ) إدارة الأزمات على منصات التواصل الاجتماعي :
لا تسير الأمور بشكل جيد مع علامات تجارية على منصات  التواصل الاجتماعي بشكل دائم. من الأفضل أن يكون لديك دليل حتى يعرف موظفوك كيفية التعامل معه، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية التعامل معها.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مدونة كيمي

2016